هل النقاب فرض ؟

هل النقاب فرض ؟

النقاب

لباس المرأة في الإسلام 

شرع الله تعالى من الأحكام والقواعد والمبادئ العامَّة والخاصَّة ما ينظم حياة النَّاس بشؤونها ومجالاتها المختلفة؛ من عباداتٍ ومعاملاتٍ وأخلاقيَّاتٍ وسلوكيَّاتٍ وآداب، وجاءت النُّصوص الشَّرعيَّة مبيِّنةً لهذه الأحكام والقواعد وموضِّحةً لها، فمنها ما جاء للمسلمين كافَّةً (أي الرِّجال والنِّساء على السَّواء)؛ كالتَّكليف بالعبادات وما كان متعلقاً بالحقوق، وترتيب الثواب والعقاب، فَهُم في ذلك متساوون كما جاء في قول النَّبيّ عليه الصَّلاة والسَّلام: (...إنَّما النساء شقائق الرجال)،[١] كما أنَّ الجزاء على الأعمال متماثلٌ، ومن ذلك ما جاء في شواهد كثيرة من القرآن الكريم، منها قول الله تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)،[٢] ومن الأحكام والقواعد ما جاء متعلِّقاً بالنِّساء وخاصَّاً بأمورهنَّ، كأحكام الزِّينة واللِّباس ونحوها، وتالياً حديث عن جزئيةٍ متعلقةٍ بلباس المرأة في الإسلام وهو النِّقاب، وبيانٌ لتعريفه وحكمه، وتوضيحٌ لبعض الأمور المتَّصلة بالحجاب، ومواصفات لباس المرأة، وشروطه التي حدَّدها الإسلام.



تشتت بعض الناس وظنوا ان النقاب كما يدعى البعض عاده موروثه ولا يمت للإسلام باى صله.

وهذا كلام عرى تماما من الصحه.

وآن لنا ان نروى للناس الحكم الشرعى فى النقاب حتى يكونو على هدى.

اولا نزلت آيه الحجاب وجرت موافقه لراى سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه عندما قال لرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم حجب نسائك فانه يكلمهن البر والفاجر ونص الحديث هو:قال عمر : وافقت ربي في ثلاث : فقلت : يا رسول الله ، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى ، فأنزلت : { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } . وآية الحجاب ، قلت : يا رسول الله ، لو أمرت نساءك أن يحتجبن ، فإنه يكلمهن البر والفاجر ، فنزلت آية الحجاب ، واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه ، فقلت لهن : عسى ربه إن طلقكن ، أن يبدله أزواجا خيرا منكن ، فأنزلت هذه الآية .

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 402
خلاصة الدرجة: [صحيح]

وعند نزول الايه احتجب نساء النبى صلى الله عليه وسلم وهناك حديث آخر لا يحتاج الى شرح وهو : كان عمر بن الخطاب يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم : احجب نساءك ، قالت : فلم يفعل ، وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يخرجن ليلا إلى ليل قبل المناصع ، فخرجت سودة بنت زمعة ، وكانت امرأة طويلة ، فرآها عمر بن الخطاب وهو في المجلس ، فقال : عرفناك يا سودة ، حرصا على أن ينزل الحجاب ، قالت : فأنزل الله عز وجل آية الحجاب.
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6240
خلاصة الدرجة: [صحيح]

اذن احتجب نساء النبى ولكن بات الخلاف ان الامر بالاحتجاب خاص بنساء النبى صلى الله عليه وسلم وليس لعامه نساء المسلمين.
وهذا امر منافى للمنطق كيف يؤمرون بشيئ ويفعله آخرون ان الأمر الخاص بهن وحدهن هو الا ينكحن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وناتى لايه الحجاب فى سوره الاحزاب وهى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59

وتفسيرها فى الجلالين (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) جمع جلباب وهي الملاءة التي تشتمل بها المرأة أي يرخين بعضها على الوجوه إذا خرجن لحاجتهن إلا عينا واحدة (ذلك أدنى) أقرب إلى (أن يعرفن) بأنهن حرائر (فلا يؤذين) بالتعرض لهن بخلاف الاماء فلا يغطين وجوههن فكان المنافقون يتعرضون لهن (وكان الله غفورا) لما سلف منهن لترك الستر (رحيما) بهن إذ سترهن )
وهناك حديث آخر استدل به الفقهاء على شرعيه النقاب وهو :لا تلبسوا القميص ، ولا العمائم ، ولا السراويلات ، ولا البرانس ، ولا الخفاف ، إلا أحد لا يجد النعلين ، فليلبس الخفين ، وليقطعهما أسفل من الكعبين ، ولا تلبسوا من الثياب شيئا مسه زعفران أو ورس ، ولا تنتقب المرأة المحرمة ، ولا تلبس القفازين
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7445
خلاصة الدرجة: صحيح

اذن فغير المحرمه بكسر الراء تلبس النقاب والقفازين .
وحتى لا اطيل عليكم اليكم اراء الائمه الاربعه فى مساله النقاب:

الامام ابو حنيفه: قال ان النقاب فرض على نساء النبى صلى الله عليه وسلم
وهو سنه مستحبه لباقى نساء المسلمين ويكو ن فرض عليهن إذا لم تؤمن الفتنه او انتشر الفساد والفساق.

وقال الامام مالك: ان النقاب فرض على نساء النبى صلى الله عليه وسلم
وهو سنه مستحبه لباقى نساء المسلمين ويكو ن فرض عليهن إذا لم تؤمن الفتنه او انتشر الفساد والفساق.

وقال الامام الشافعى: ان النقاب فرض على نساء النبى صلى الله عليه وسلم
وهو سنه مستحبه لباقى نساء المسلمين ويكو ن فرض عليهن إذا لم تؤمن الفتنه او انتشر الفساد والفساق.

وطبعا كلامهم على العين قبل الراس واسال الان هل امنت النساء الفتنه ؟
هل اصبح الامان سائدا حتى تامن على ذويك الخروج والعوده بأمان ؟
والله ان هذا الوقت لهو اشد فتنه واكثر انتشارا للفساد والشهوات بين الناس فلا يامن احد على اهله .... اليس كذلك؟

وقال الامام احمد ابن حنبل: ان النقاب فرض على نساء النبى صلى الله عليه وسلم
وفرض على عامه نساء المسلمين.

وقال الامام ابن حزم: ان النقاب فرض على نساء النبى صلى الله عليه وسلم
وفرض على عامه نساء المسلمين.

وهكذا فان اغلب اراء اهل العلم ترى ان النقاب فرض ( وبالاخص فى وقتنا الراهن ) طالما انه لم تؤمن الفتن وانتشر الفساد

وقال الشيخ محمد حسان: اختلف العلماء فى حكم النقاب هل هو فريضه أم فضيله؟ وقال: إن لم يكن فريضه فهو فضيله فكيف بنا نرفض فضيله؟



تعليقات

المشاركات الشائعة